نموذج مذكرة تفاهم بين شركتين او شركة خاصة ومؤسسة عامة

أولا : ما المقصود بمذكرة تفاهم ؟ 

مذكرة التفاهم هي وثيقة رسمية تتضمن اتفاقاً بين طرفين أو عدة أطراف، وهي تعد إيذاناً ببدء العمل بين أطراف الاتفاق أكثر منها التزاماً قانونياً.  ولذلك يعتبر البعض مذكرة التفاهم اتفاق شرف يفتقد لإلزام العقود القانونية الرسمية.

ثانيا أهم خصائص  مذكرة التفاهم 

تعد مذكرة التفاهم اتفاق شرف، يفتقد الإلزام الرسمي الموجود في العقود القانونية الرسمية  وتتميز عن غيرها من الاتفاقيات بسهولة تعديلها، وتغيير بنودها من حين لآخر، ومن دون أي تعقيدات قانونية.وهذه اهم مميزاتها : 

• يمكن توقيع مذكرة التّفاهم دون الرجوع لأي من الهيئات التشريعية المتعارف عليها، كالبرلمان…إلخ.

• إمكانية الانسحاب لأي طرف من الأطراف دون التعهد بالتعويض أو الالتزام بأي شكل من الأشكال.

• قد تأخذ طابع شبه قانوني لو تمت بين شركة خاصة ووزارة مثلا حيث يتم تسجيل طبيعة المذكرة واسم الشركة أو الوزارة او الهيئة الحكومية٬ وتسجيل تاريخ المذكرة ومدة سريانها.

طالع ايضا :رسائل ماجستير ودكتوراه في الادارة بصيغة pdf

كما أن مذكرة التفاهم حتى وان كانت لديها صيغة شبه قانونية في بعض الحالات الا انها لا تعتبر صيغة تعاقدية فهي اقل مرتبة من الاتفاقية والتي تعتبر تعاقدية وبها بنود ملزمة للطرفين او كل الاطراف الذين وقعو على الاتفاقية.

ثالثا :  التصديق والموافقة على المذكرة:

التوقيع على هذه المذكرة لا يعد أمراً مطلقاً. ولكن تعني بأن الموقعين سوف يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق الأهداف المذكورة في المذكرة.

بهذه الطريقة يتم صياغة امر التصديق عبارة امرا مطلقا  و سوف يبذلون ….كلها عبارات تؤكد ان المذكرة تتعلق بمجال التعاون اكثر منها الزامية او ذات طابع قانوني صارم محدد بمواد او نقاط يجب العمل عليهل بالمواد المنصوص عليها قانونا.

رابعا : تحميل نماذج جاهزة لمذكرات تفاهم 

النموذج الاول : من هنا 

النموذج الثاني : من هنا

المصادر : 

1- موقع ويكيبيديا٬ مفهوم مذكرة التفاهم ٬ تصفح بترايخ : 10-10-2019

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *