مذكرات تخرج في المحاسبة المالية بصيغة pdf

مجموعة من مذكرات تخرج ورسائل ماجستير في تخصص المحاسبة المالية بصيغة pdf متاحة للتحميل :

  • الطبيعة المميزة لمعايير المراجعة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

من اعداد : حسين حسين شحاتة  

ملخص الرسالة :  

يتناول هذه الرسالة مقارنة بين المعايير التقليدية والمعايير الاسلامية وبيان الأسس التى بني عليها اعداد المعايير الاسلامية للمراجعة التى صدرت عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية وهى معيار هدف المراجعة ومبادئها للمؤسسات المالية الاسلامية ومعيار تقرير المراجع الخارجي للمؤسسات المالية الاسلامية ومعيار شروط الارتباط لعملية المراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ومعيار معيار تعيين هيئة الرقابة الشرعية وتكوينها وتقريرها للمؤسسات المالية الاسلامية ومعيار معيار الرقابة الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية مع العرض للجوانب التطبيقية لمعايير المراجعة والرقابة الشرعية الصادرة عن الهيئة .

رابط التحميل : من هنا

 

  • إمكانية تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام بالجامعات الحكومية العراقية

من اعداد : غير مدرج

ملخص الرسالة : 

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أمكانية تطبيق معايير المحاسبة الدولية بالجامعات الحكومية العراقية، حيث تم اختيار (6) جامعات حكومية في محافظات الوسط، ولتحقيق هذه الاهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تصميم استبانة.

حيث تكونت عينة الدراسة من (200) فرداً من العاملين في الاقسام المالية والرقابية، إذ تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، وبعد إجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج (SPSS).

تبين عدم امكانية تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام بالجامعات الحكومية العراقية، وبناءا على ما توصلت اليه الدراسة يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات ومن اهمها ضرورة مراعاة توفير التأهيل الكافي والخبرات اللازمة لتطبيق معايير المحاسبة الدولية لدى العاملين في الدوائر المالية والرقابية بالجامعات الحكومية العراقية.

رابط التحميل : من هنا

  • معوقات تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام في المؤسسات الحكومية

من اعداد : محمد فاروق

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام في المؤسسات الحكومية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة من المحاسبين والمدققين والمدراء الماليين في المؤسسات الحكومية، كما تم توزيع (380) استبانه على أفراد عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعوقات في مجال البنية التحتية تؤثر بدرجة متوسطة على تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في المؤسسات الحكومية في الأردن، كما تبين أن المعوقات في مجال النظام المحاسبي تؤثر بدرجة متوسطة على تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في المؤسسات الحكومية في الأردن، كما تبين أن المعوقات في مجال القوانين والتشريعات تؤثر بدرجة متوسطة على تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في المؤسسات الحكومية في الأردن.

رابط التحميل : من هنا

من اعداد : خالد جزاء العتيبي

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية في قرارات الاستثمار للشركات الصناعية الكويتية، وتكون مجتمع الدراسة من المحاسبين والمدققين والمدراء الماليين العاملين في قطاع المنتجات الكيماوية ومنتجات البترول والفحم والمطاط والبلاستيك البالغ عددهم (110) أفراد.

وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتطبيق معايير المحاسبة الدولية في قرارات الشراء للشركات الصناعية الكويتية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتطبيق معايير المحاسبة الدولية في قرارات البيع للشركات الصناعية الكويتية.

كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتطبيق معايير المحاسبة الدولية في قرارات عدم التداول. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: ضرورة التأكيد على الالتزام بمعايير المحاسبة الدولية وضرورة تجاوز القصور في تطبيق خاصية الملاءمة والموثوقية وصدق المعلومات كونها تؤثر على قرارات الاستثمار، وضرورة تدريب المحاسبين على إجراء عمليات محاسبة الاستثمار في الشركات الزميلة.

رابط التحميل : من هنا

  • دور مدقق الحسابات الخارجي في الحد من المحاسبة الإبداعية في القوائم المالية

من اعداد : غير مدرج

ملخص الرسالة : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك مدققي الحسابات لأساليب المحاسبة الإبداعية المستخدمة في القوائم المالية, وكذلك الدور الذي يقوم به مدققي الحسابات الاكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية التي تمارسها مجالس إدارات الشركات عند إعداد القوائم المالية.

ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة, وتم تصميم استبانه كأداة لجمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة بشكل كامل والمكونة من شركات التدقيق الدولية والأجنبية والمحلية الكبرى في قطاع غزة بعدد (10) شركات تدقيق, وتشمل على (58) مدققا, وتم استراد (51) استبانه أي ما نسبته حوالي (88%).

ولغرض اختبار الفرضيات وتحليل البيانات تم استخدام الاختبارات الإحصائية التالية: النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي والمتوسط الحسابي النسبي, اختبار ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية, معامل ارتباط سبيرمان لقياس درجة الارتباط, اختبار الإشارة (Sign Test), اختبار مان- وتني, اختبار مروسكال- والاس.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

يلتزم مدققي الحسابات بتطبيق الاختبارات والإجراءات اللازمة في بنود القوائم المالية وهذا يساعدهم في الحد من المحاسبية الإبداعية في القوائم المالية.

وتتوافر المؤهلات العلمية والخبرة المهنية والفنية لدى مدققي الحسابات وبالتالي هذا يمكنهم من اكتشاف أساليب المحاسبة الإبداعية المستخدمة في القوائم المالية. ويلتزم مدققي الحسابات بمعايير التدقيق الدولية وهذا يعزز من قدرتهم في اكتشاف أساليب وممارسات المحاسبة الإبداعية في القوائم المالية.

ويخطط مدققوا الحسابات عملية التدقيق قبل البدء بها وهذا يساعدهم في التعرف على بنود القوائم المالية التي يحتمل استخدام أساليب وممارسات المحاسبة الإبداعية فيها.

وخبصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها:

ضرورة قيام الجمعيات المهنية بعقد ورش عمل متخصصة لأعضائها تتعلق بتوضيح تأثير أساليب المحاسبة الإبداعية على مهنتي المحاسبة والتدقيق, وبيان دورها في إنهيار الشركات العالمية.

وضرورة إصدار تشريعات حازمة من قبل الجمعيات المختصة تتضمن فرض عقوبات على الشركات التي تمارس أساليب المحاسبة الإبداعية في قوائمها المالية. تفعيل دور الجمعيات المهنية في القيام بدراسة موسعة لقضايا المحاسبة الإبداعية السابقة للتعرف على الأساليب المستخدمة في تلك القضايا, ومن ثم وضع المعايير والإجراءات التي يجب على المدقق إتباعها.

رابط التحميل : من هنا

 

  • أثر إجراءات تدقيق نظم المعلومات المحاسبية في الحد من إستخدام المحاسبة الإبداعية

من اعداد : علي اسماعيل زامل

ملخص الرسالة : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إجراءات تدقيق نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في الحد من إستخدام أساليب المحاسبة الإبداعية، حيث تكون مجتمع الدراسة من المحاسبين القانونين العاملين في مكاتب التدقيق الأردنية وهم 340 محاسب قانوني أردني موزعين على هذه المكاتب المختلفة.

ولغرض تحقيق أهداف الرسالة، تم تطوير إستبانة أعدت خصيصا لهذه الدراسة، تم توزيعها على أفراد عينة الدراسة، حيث بلغ عدد الإستبانات الموزعة 150 إستبانة، أما مجموع الإستبانات التي أستخدمت في التحليل الإحصائي فكانت 100 إستبانة أي ما نسبته 88.5% تقريبا.

إعتمدت الدراسة على عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل بيانات الدراسة بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)، حيث تم إستخدام أساليب الإحصاء الوصفي، وذلك بإستخراج التكرارات والنسب المئوية للتعرف على خصائص عينة الدراسة.

كما تم إستخراج المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية للتعرف على درجة إستجابة أفراد عينة الدراسة على فقرات الإستبانة، كما تم إستخدام إختبار الإنحدار البسيط للتأكد من الفرضيات.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر لاجراءات تدقيق نظم المعلومات المحاسبية في الحد من إستخدام أساليب المحاسبة الإبداعية والمتمثلة بالآتي (إجراءات التخطيط وإجراءات تدقيق مدخلات ومعالجة ومخرجات النظم وإجراءات الإلتزام بالسياسات والمبادئ المحاسبية وإجراءات التدقيق من خلال الحاسوب).

حيث أن الإجراءات التي تم دراستها في هذه الدراسة أظهرت وجود أثر في الحد من إستخدام أساليب المحاسبة الإبداعية فإن الدراسة توصي الباحثين بزيادة الدراسات العلمية في هذا المجال لا إثراه وأخذ إجراءات تدقيق أخرى مثل إجراءات تقييم نظم الرقابة وإجراءات جمع وتقييم الأدلة وكما يوصي الباحث جمعية المحاسبين القانونين الأردنين بظرورة طرح شهادة تدقيق خاصة بأنظمة المعلومات المحاسبية وحث المدققين على مواكبة الدورات والتطورات الخاصة بالأنظمة.

رابط التحميل : من هنا 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *