كيف أكتب موضوع تعبير

كيف أكتب موضوع تعبير

 لكتابة موضوع ما في التعبير، لابدّ من الاسترشاد بما يلي:

1- ضرورة عمل مسودّة تشتمل على العناصر الأساسية للموضوع، أياً كان. وخاصة لأبنائنا الطلبة الأعزاء. فهذه المسودة، تساعده مساعدة كبيرة، وتسعفه في تقديم موضوعه على أقدم وجه.

2- أن يكون للموضوع 

  • مقدمة
  • عرض 
  • خاتمة

 وأن تكون المقدّمة، على صلة بالموضوع المراد الحديث عنه: بالتعبير الشفوي، أو الكتابي. فلو تحدثنا عن الزبيع، نقول في مقدّمة الربيع، مثلاً تتكون السنة، من أربعة فصول هي: الشتاء، الربيع، الصيف، والخريف، وتتحدّث بايجاز بسيط عن هذه الفصول الأربعة.

وفي العرض، ندخل في الموضوع، من كافة جوانبه، ولا نخرج عنه لغيره من المواضيع الاخری.

وفي الخاتمة، نختار لها مايليق بها، مثلاً عن الرّبيع ذاته، نقول: و کلما آنتهی فصل الزبیع الجمیل، بکل ما حواه من صور الجمال والبهاء، والمناظر الخلابة الزائعة واللافتة، وطقسه المعتدل، والبديع ورحلاته، وصور الأشجار وشدو البلابل والأطيار، تمنيت أن يبدأ من جديد.

3- عدم الخروج عن الموضوع المحدّد، للكتابة عنه، لموضوع آخر، إلا لموضوع، ذي علاقة بشكل او بآخر.

4- تجنب الاخطاء بأنواعها :

  • الاملائية
  • اللغوية
  • النحوية

5- تضمين الموضوع، علامات الترقيم، حسب الأصول، يوضع كل منها، في مكانها المناسب.

6- تحرص أن تكون الكتابة بخط واضح وحسن. قال أحدهم في الثناء على الخط الحسن: وفي كل خير، كما تعلم ( الخط الحسن، والحظ الحسن).

7- وضع الأفكار والرؤى المحدّدة للموضوع، على شكل فقرات، بحيث نبدأ بالأفكار الهامة ثم نتعداها لغيرها. وتكون الفقرات بترتيب ونسق معين، تکشف لنا عن جمال الموضوع و ترتیبه وتنسیقه: في بداية كل فقرة نترك فراغاً بسيطاً، وبعد نهاية الفقرة الأولى، وقبل أن نبدأ بالفقرة الثانية، نترك فراغاً بقدر فراغ الفقرة الأولى، ونستمر على هذا النسق حتى نهاية الفقرات كاملة.

ー8 يفضل ذكر بعض الدّلائل والشواهد، ذات الضلة بالموضوع، المنوي تناوله. خاصة اقوال العلماء و الكتب الموثوقةو الاسماء المعروفة و التي لها مصداقية لدى معظم الناس.

9- استعمال المحسنات البديعية من جناس و طباق و سجع لتزيد الموضوع جمالية٫ و اللغة العربية غنية بذلك.

10- التركيز على الالفاظ السهلة و الرقيقة و الابتعاد عن التعقيد في التعبير ٫ و حشو الكلام٫ حتى تصل الفكرة للقارئ بطريقة سهلة و مفهومة.

 

 

 

One Comment

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *