كتب جديدة في علم النفس 2019

سنضع بين ايديكم مجموعة من الكتب الجديدة في حقل علم النفس منشورة باللغة العربية٫ منذ سنة 2014 الى غاية سنة 2019

كتاب : علم النفس الرياضي الابعاد النفسية للاداء الرياضي

من اعداد الباحث : مروان عبد المجيد إبراهيم – اياد العزاوي ٬ ونشر : مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع٬ سنة 2015 .

سحتوي الكتاب على 347 صفحة وهذا اهم ما جاء فيه : 

مقدمة الكتاب : 

أصبحت الرياضة في العصر الحاضر ظاهرة حضارية لها تأثيرها الفعال ومداها الواسع.

وهي علم وفن لها أصولها ومبادئها. وإن مداها أصبح أكثر من ذلك فكل فرد أصبح بشكل أو بأخر يمارس الرياضة أو يشاهدها.

إن علم النفس الرياضي فرع من علوم علم النفس العام يدرس الرياضة بصفتها ظاهرة إجتماعية نفسية حيث أن علاقة علم النفس الرياضي والطرق المتبعة بالتربية البدنية والرياضية علاقة متبادلة.

فالرياضة ليست ظاهرة اجتماعية أو نفسية وحسب بل هي جوانب ومظاهر وتقاليد متعددة تسهم في تطوير وتوسيع علم النفس الرياضي ونظرياته وطرائقه.

للرياضة دور مهم في أنهاء التوترات النفسية العالية المتبلورة من ظروف الحياة الجديدة للانسان في ظل الثورة العلمية التقنية. فالجهد البدني يكاد يكون ضعيفا أمام حالات التوتر العصبي والجهد الفكري والشد النفسي وازاء ذلك نجد أن الرياضة تحقق الدور الذي يؤديه الفن نفسه.. فضلا عن ذلك فإن عملية المشاهدة والممارسة الرياضية ومتابعة السباقات والفعاليات الرياضية يخلق فعلا نفسيا علاجيا إذ يقلل التوتر العصبي ويزيد المتعة والمشاهدة والمعاينة الاجتماعية. هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي القارئ سيكشف الضوء عن الابعاد النفسية للاداء الرياضي والحركي وسيكون معينا للمدرب والرياضي والباحث. حيث تطرقنا من خلال فصوله الاربعة إلى الأبعاد النفسية وسيكولوجية الاداء الرياضي حيث نأمل أن نكون قد وفقنا في عملنا ومن الله التوفيق.

فهرس الكتاب : 

علم النفس بالتعليم الحركي 
التقويم النفسي في الرياضة 
الدافعية والتحفيز الرياضي 
العدائية في الرياضة

كتاب : علم النفس ومشكلاتنا النفسية

من اعداد الباحث خالد محمد عبد الغني٫ ودار نشر الوراق للنشر والتوزيع٬ سنة اصدار الكتاب هي 2015.

مقدمة الكتاب : 

يدلنا الفلكلور وتاريخ الأزياء والأديان على أن الألوان تحتل مكانة كبيرة في حياة الإنسان منذ نشأته، فما أكثر ما يأتي ذكرها يومياً في مواقف مختلفة كألوان الملابس، والمنازل، الشروق والغروب، والسماء والأشجار والورود، كما تستخدم الألوان دوماً للدلالة على صفات إنسانية وظروف اجتماعية، وليس كل هذا فحسب بل تحمل الألوان تفسيرات نفسية متأثرة بعوامل ثقافية وفسيولوجية متعددة . ومن الشائع أن الدلالة الرمزية للألوان تتباين من حيث المكان والزمان، وأنها أكثر ارتباطاً بالثقافة والعادات والتقاليد والوسط الاجتماعي، وإذا ما تغير النسق الاجتماعي والثقافي تغيرت معه تلك الدلالات أيضاً (عادل خضر: 2001 ).

فهرس الكتاب : 

غير مدرج في الكتاب حاليا.

يمكن الحصول على الكتاب من خلال الموقع الالكتروني مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع في الاردن.

كتاب : دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي

هذا الكتاب من اعداد الباحث مهند محمد عبد الستار ودار غيداء للنشر والتوزيع في الاردن٫ وهو من احسن الكتب في حقل علم النفس المنشورة باللغة العربية.

مقدمة الكتاب : 

سعى التوجه المعرفي في علم النفس الى بلورة مناهج جديدة استهدفت سبر أغوار النفس البشرية من بوابة العقل والعمليات الناجمة عنه فكان احد اهم هذه المناهج علم النفس المعرفي التجريبي الذي مد الدارسين بمعلومات قيمة بخصوص القدرات العقلية للإنسان والياتها وفعالياتها المتنوعة.

بين يديك عزيزي القارئ المتخصص عشرة بحوث كلها منشورة في مجلات علمية متخصصة تصدت لموضوعات اعتقد أنها مهمة في ميدان الدراسات النفسية تفيد القارئ المتخصص والباحث عن إرواء الظما السايكولوجي .

فهرس الكتاب : 

المخططات العقلية 
ثورندايك في الخرائط المعرفية 
التفكير ما وراء المعرفي 
التناظرات اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 
الشعور بالذات 
الانتماء الاجتماعي 

كتاب : علم النفس الفسيولوجي

من اعداد الباحث احمد عثمان الطنطاوي٫ ونشر دار السحاب للنشر والتوزيع سنة 2012 وهي الطبعة الاولى ولديهطبعة جديدة في 2019

مقدمة الكتاب : 

يهتم علم النفس الفسيولوجي بالأساس الفسيولوجي والبيولوجي للسلوك الإنساني ، فيحاول مثلاً أن يعرف كيف يحدث الإحساس ، وكيف تنتقل السيالات العصبية Electrical impulses فى الأعصاب ، وكيف يسيطر المخ على المعرفة ، والوجدان، والسلوك ، وهو يدرس الوظائف المختلفة للغدد ، وكيفية تأثيرها في السلوك ، وهو يدرس أيضاً الأساس الفسيولوجي للدوافع، والانفعالات، وغير ذلك من الميكانزمات العصبية للنشاط النفسي.

لقد تمكن العلماء في السنوات الأخيرة من اكتشاف بعض أسباب أمراض النفس بدراسة التركيبات الكيميائية المختلفة في الجسم ؛ فقد ارتبط اضطرب بعض الناقلات العصبية Transmitters بالأمراض ، فمثلاً وجد أن النقص في السيرتونين Serotonin يرتبط بالإكتئاب، وتشتت الانتباه ، والصداع النصفي ، وأعراض ما قبل الطمس ، وغيرها ، وأن العلاجات الحديثة تهدف إلى استعادة النسبة الطبيعية لهذا الناقل لكى يشفى المريض ، كما لوحظ – أخيراً – عند فحص مكونات سائل النخاع الشوكي أنه يمكن التنبؤ باحتمال الإقدام على الانتحار ، وكذلك درجة استجابة المريض للعلاج ، كما لوحظ أن مرضى الفصام يعانون من اضطراب بعض الإنزيمات التي تؤثر في الناقلات العصبية وتجمعها تفرز في الدماغ مواد تؤدى إلى ظهور أعراض المرض ، وأن علاج الفصام يتطلب إعادة التوازن لهذا الإضراب الهرموني .

فهرس الكتاب : 

خلايا الدمــــاغ Brain 
الخلايا العصبية : Neuron Cells 
مكونات الخلية العصبية: 
النواقل العصبية :Transmitters 
الجهـــــــــــاز العصبـــي Nervous System 
رسم الدماغ الكهربي 
التخطيط الطبيعي 
الغدد الصماء 
الإحســــاســـــــــــات 
الشبكية Retina 
البقعة العمياء Spot Blind 
الحساسية البصرية : 
قصر النظرMyopia 
طول النظر Hyperopia : 
ازدواج الرؤية : 
نزيف العين Eye Bleeding : 
الكوة البيضاويةThe Fenestra Ovale 
النوم 
شلل النوم Sleep paralysis 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *