تحميل مذكرات تخرج في علم الدلالة والنحو
مجموعة من مذكرات التخرج في علم الدلالة والنحو للتحميل بصيغة PDF
العدول في شعر سعاد الصباح
ملخص الدراسة :
موضوع هذه الدراسة هو دراسة ظاهرة العدول وتطبيقاتها في شعر سعاد الصباح، فهو يهدف تحديدا إلى التعرف على مدى وجود هذه الظاهرة في شعر الشاعرة ومدى دورانها فيه بما يوضح مدى امتلاك الشاعرة لأدواتها الفنية، ومنها اتقانها وأساليب هذه التقنية البلاغية الأسلوبية وأساليبها. وقد انتظمت الرسالة في فصل تمهيدي من مبحثين، عرّفنا في الأول بالشاعرة إنجازاتها الثقافية ومكانتها الأدبية،
كما عرفّنا في الثاني بظاهرة العدول وفق ما وردت في تراثنا العربي، وفى الفصول الثلاثة التالية خصصنا كل فصل بصورة من صور العدول، فالفصل الأول اختص بالعدول التركيبي، والفصل الثاني بالعدول الصرفي، والفصل الثالث بالعدول الدلالي، وقد واستخلص تعريف لكل نوع، والتعريف بالصور والأشكال، وطبق المفهوم على شعر سعاد الصباح مستقصيا مدى وجود تلك الصور وشيوعها،
وقد انتهت الدراسة إلى تأكيد وعى الشاعرة بأهمية استخدام العدول بأنواعه، وإلى التعرف على أكثر الأشكال شيوعا لديها وهو العدول الدلالي فالتركيبي، أما العدول الصرفي فكما هو قليل في الشعر العربي بوجه عام فهو قليل في إطار تجربة الشاعرة سعاد الصباح.
طالع ايضا :كتاب محاضرات في علم اللغة PDF
جمالية الرمز في الديوان الأخير لمحمود درويش (لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي)
ملخص الدراسة :
تناولت هذه الرسالة على الرمز وأثره في بناء القصيدة عند محمود درويش في ديوانه الأخير (لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي). لمحمود درويش الذي شغل الساحة الشعرية بمسيرته وتجربته الشعرية, أحد رموز الشعر العربي الحديث والمعاصر, الذي ارتبط اسمه بشعر المقاومة والنضال, وتقاطعت الذاكرة الخاصة لديه مع الذاكرة العامة, والوجدان الذاتي مع الوجدان الجمعي, وأصبح في أعماله الأخيرة من أشد الشعراء رجوعا إلى نفسه, وإصغاءا إلى صوته الداخلي.
حاولت الرسالة قراءة هذا الديوان بالارتكاز على الدلالات التي يحملها بناؤها اللغوي فيه, وذلك بدراسة دلالة الجمل بنوعيها الاسمية والفعلية بمختلف أنماطهما، ودراسة الجملة الطلبية والإنشائية بأنواعها المختلفة, كجملة الأمر والاستفهام والنهي، ليتطرق البحث في الفصل الأخير لدراسة الدلالة لأهم المفردات الواردة في الديوان متبوعة بدلالتها السياقية.
وقد جاء البحث وفقا للمنهج الأسلوبي الذي يتناسب مع هذا النوع من الطرح, إضافة لاستخدام بعض إجراءات المنهج الجمالي والتاريخي. وقد نزعت في هذه الرسالة للتطبيق أكثر من التنظير حتى يتسنى الوقوف على جمالية الرمز. أما هذه الرسالة فجاءت في ثلاثة فصول وخاتمة, أتبعت بثبت المصادر والمراجع.
الانزياح في شعر الحطيئة
ملخص الدراسة :
تعالج هذه الدراسة المظاهر الانزياحية الاستبدالية والإيقاعية لشعر الحطيئة في محاولة جديدة لاستنطاق النتاج الأدبي لشعره من الجوانب جميعها- وفق المنهج الأسلوبي-، إذ يمثل شعر الحطيئة ميدانا خصبا للدراسات الأسلوبية.
إن السبب الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في عناية مدرسة عبيد الشعر (مدرسة الحوليات) بتحقيق الشعر تهذيبا وتحكيكا وتنقيحا، وهي من الظواهر الفنية الواعية في شعر عصري الجاهلية والإسلام، وبذلك سيحاول هذا البحث الكشف عن سمات هذه العناية عند الحطيئة، في صنعه شعره الجاهلي والإسلامي، التي أدت إلى ظهور طابع خاص يميز هذه المدرسة من سواها في نمط القصيدة وأسلوبها الفني المتشكل.
وقد فرضت طبيعة الظاهر الانزياحية المدروسة تقسيم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد نظري وفصلين تطبيقيين وخاتمة.
وقد خلصت الدراسة إلى أن لمدرسة عبيد الشعر- ومنها الحطيئة- أساليب امتازت بها من غيرها، كمعاودة النظر في بنية الشعر لكثافة دلالاتها وصورها وتماسك علاقاتها النصية. ويشير هذا النظر إلى المراجعة والتهذيب للقصيدة في مدرسة الحوليات، وفي انتماء الحطيئة إلى الصنعة الشعرية والبعد عن الطبع؛
إذ إن شيوع الانزياح في شعره يدفعنا للقول بصنعة الحطيئة وتثقيفه لبنية القصيدة الشعرية. ويدل على احتفاء الحطيئة بالانزياح في التعبير عن شعريته.
الميميات فى ديوان المفضليات
ملخص الدراسة :
غير متوفر
طالع ايضا :كتاب طرق تدريس اللغة العربية pdf
الظواهر الأسلوبية في شعر غازي القصيبي
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الرسالة إلى الكشف عن الظواهر الأسلوبية في شعر (غازي القصيبي): المجموعة الشعرية الكاملة أنموذجاً، إذ تضم المجموعة الشعرية سبعة دواوين، هي: (أشعار من جزائر اللؤلؤ، وقطرات من ظمأ، ومعركة بلا راية، وأبيات غزل، وأنت الرياض، والحمى، والعودة إلى الأماكن القديمة).
وقد تناوله الباحث من الجانب الأسلوبي؛ إذ قام برصد الظواهر الأسلوبية فيها، وتحليلها، والتعليق عليها. وقد اعتمدا الدراسة المنهج الوصفي التحليلي النقدي للقصائد الشعرية في دواوين القصيبي السبعة، إذ قام الباحث باختيار القصائد الأولى من كل ديوان كعينة للكشف عن الظواهر الأسلوبية في شعر القصيبي، والتي تحددت ضمن فصول الدراسة.
وقد بدأت الدراسة بتمهيد تضمن التعريف بمصطلح الأسلوبية لغةً واصطلاحاً، ثم تطرق إلى الأسلوبية ماهيتها، ومستوياتها، ثم عرض إضاءة على حياة الشاعر السعودي (غازي القصيبي)، وتجربته الشعرية، وتناول الفصل الأول: المستوى التركيبي في قصائده من حيث: المفهوم، والجملة الاسمية، والجملة الفعلية، ومكملاتهما، والتقديم والتأخير، والضمائر، وتحولاتها؛
ثم المستوى الاستبدالي، من حيث: الاستعارات البلاغية، والتشبيهات، والكنايات، ثم تناولت الدراسة الحقول الدلالية، وعرضت فيها حقل الألفاظ التي تدل على القومية، والمراحل العمرية، والألفاظ الدالة على الحب، ثم انتقلت الدراسة إلى أسلوبية البنى الصوتية، والإيقاعية الداخلية، وقد حاولت الدراسة تتبع أهمية الايقاع الصوتي الداخلي، ومظاهره والمزج بين التفعيلات المختلفة، وأسلوبية البنى الصوتية، والايقاعية الخارجية من خلال مجموعته الشعرية.
وانتهت الرسالة بالخاتمة ومجموعة من النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة، والتي قد تفيد الباحثين، والمتخصصين في الأدب العربي، وطلبة العلم.
ممكن مساعدة في مذكرة ماستر تخصص السانيات عربية. أبنية الافعال اللازمة التى تتعدى بحرف واحد في اللغة العربية ديوان عاشقة القمر لعبد المجيد فرغلي. نموذجا.
نحتاج: ملخص البحث. وعنوان مدونة التى تتناول هذا عنوان. وشكرا جزاكم الله خير. ممكن مسااعدة الله يحفظكم