رسائل ماجستير في التحليل المالي pdf

التحليل المالي : رسائل ماجستير ومذكرات تخرج

مجموعة من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه في التحليل المالي والانظمة المالية وهذه هي القائمة : 

1- أثر نسب ومؤشرات التحليل المالي على الأداء المالي والمحاسبي في شركات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت

الملخص : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر نسب ومؤشرات التحليل المالي على الأداء المالي والمحاسبي في شركات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات والبالغ عددها ثلاث شركات وهي (شركة زين، شركة فيفا، وشركة اوريدو)، أما عينة الدراسة فقد تم اعتماد هذه الشركات وحسب البيانات المالية المنشورة في سوق الكويت للأوراق المالية وذلك خلال الفترة من عام (2010- 2014). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد لقياس العلاقة بين استخدام نسب ومؤشرات التحليل المالي وبين الأداء المالي والمحاسبي في شركات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثر إيجابي لنسب ومؤشرات التحليل المالي المتمثلة بـ(نسبة السيولة النقدية ونسبة النشاط ونسبة الهيكل التمويلي أو الرفع المالي) على الأداء المالي والمحاسبي في شركات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، كما تبين أن التحليل المالي يعتبر أداة مهمة لاتخاذ القرارات الاستثمارية المختلفة سواء من حيث التمويل الداخلي والخارجي أو التوسع في العمل وغيرها من القرارات الأخرى. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها، استخدام القوائم المالية كأداة لبناء نماذج لتقييم الأداء المحاسبي، ومحاولة معالجة نقاط الضعف وذلك للمحافظة على حقوق المساهمين وذوي المصالح.

تحميل الدراسة : من هنا 

2- مدى استخدام أدوات التحليل المالي في إعداد الموازنات التخطيطية

الملخص : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أدوات التحليل المالي في اعداد الموازنات التخطيطية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية. تكون مجتمع الدراسة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية والبالغ عددها(72) شركة صناعية مساهمة عامة أردنية مدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، وتم اختيار (35) شركة منها كعينة للدراسة, وكان عدد الشركات التي قامت بالاستجابة (22) شركة, وكان الافراد المستهدفين من هذه الشركات عينة الدراسة هم المدراء الماليين, ومدراء التدقيق الداخلي, ومدراء الحسابات, والمحللين الماليين, والمحاسبين المختصين فقط في إعداد الموازنات التخطيطية في تلك الشركات.

تحميل الدراسة : من هنا

3- أثر التحليل الائتماني في قرار منح التسهيلات المصرفية في البنوك الكويتية

ملخص : 

تهدف هذه الدراسة لبحث السياسات الائتمانية للمصارف الكويتية وأثر هذه السياسات على قرار منح التسهيلات المصرفية وعلاقة ذلك بعملية التنمية الاقتصادية والاستثمار، وتهدف الدراسة أيضا لبيان أهمية التحليل الائتماني والتحليل المالي لبيانات العميل المالية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (44) فقرة اشتملت على أسئلة تغطي المحاورالرئيسية الثلاثة وهي (السياسات الائتمانية، التحليل الائتماني للعميل، والتحليل المالي)، وأثرهذه العناصر على قرار منح التسهيلات المصرفية، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة التي تتألف من مدراء وموظفي إدارات الائتمان في البنوك التجارية الكويتية، وقد بلغ عدد الاستبانات الخاضعة للدراسة (96) استبانة.

تحميل الدراسة : من هنا

4- مدى قدرة النسب المالية على تحسين نوعية المعلومات للشركات الخدمية المدرجة في بورصة فلسطين

ملخص : 

دفت الدراسة الى قياس قدرة النسب المالية على تحسين نوعية معلومات القوائم المالية لزيادة القدرة على تقييم أداء الشركات الخدمية المدرجة في بورصة فلسطين، كما وهدفت الى التعرف على آليات وأساليب التحليل المالي وتطبيقها على القوائم المالية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية للتعرف على اهم المؤشرات التي تساعد في فهم وقراءة القوائم المالية، ودراسة دور التحليل المالي في تقييم كفاءة إدارة الشركات الخدمية المدرجة في بورصة فلسطين. ولتحقيق هذه الأهداف تم جمع القوائم المالية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عن الفترة 2001-2015 م،.

تحميل الدراسة : من هنا 

طالع ايضا :أساليب التحليل المحاسبى ودروها فى الرقابة وتقويم الأداء PDF

5- مدى اعتماد المصارف على التحليل المالي للتنبؤ بالتعثر

ملخص : 

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المصارف التجارية الوطنية على التحليل المالي التنبؤ بالتعثر، ومن اجل تحقيق ذلك أجريت دراسة ميدانية على (65) موظف يعملون في البنوك المحددة مسبقا، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل، وقد اعتمدت الدراسة على استبانة تم تصميمها خصيصا لخدمة هدف الدراسة شملت كافة البيانات المطلوبة من اجل معرفة مدى الاعتماد على التحليل المالي، وكذلك معرفة العوامل التي تسبب التعثر المالي، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS.

تحميل الدراسة : من هنا

6- مدى مساهمة المؤشرات المحاسبية على التنبؤ بتعثر الشركات الصناعية الأردنية خلال الفترة (2009 – 2011)

الملخص 

هدفت الدراسة إلى بيان دور تقارير مدققي الحسابات الداخليين في تحسين الأداء المالي لوزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت، وذلك من خلال بيان دور كل من محتويات تقارير التدقيق الداخلي، وإجراءات تقارير التدقيق الداخلي، معايير إعداد تقارير التدقيق الداخلي، توقيت إعداد تقارير التدقيق الداخلي، شكل تقارير التدقيق الداخلي، والرد على تقارير التدقيق الداخلي في تحسين ذلك الأداء. وقد تكونت عينة الدراسة من مدير التدقيق الداخلي وموظفي التدقيق الداخلي في وزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت والبالغ عددهم (50) موظفاً وموظفة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود دور مهم لتقارير مدققي الحسابات الداخليين في تحسين الأداء المالي لوزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت، كما أظهرت النتائج وجود دور مهم لأبعاد تقارير مدققي الحسابات الداخليين (محتويات تقارير التدقيق الداخلي، وإجراءات تقارير التدقيق الداخلي، ومعايير إعداد تقارير التدقيق الداخلي، وتوقيت إعداد تقارير التدقيق الداخلي، وشكل تقارير التدقيق الداخلي، والرد على تقارير التدقيق الداخلي) في تحسين الأداء المالي لوزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام المعنيين في وزارة الكهرباء والماء الكويتية بأهمية دور تقارير مدققي الحسابات الداخليين في تحسين الأداء المالي، وأهمية تدريب موظفي التدقيق الداخلي في وزارة الكهرباء والماء الكويتية على الدور المهم الذي تلعبه تقارير مدققي الحسابات الداخليين وتأثير هذه التقارير على الأداء المالي لموظفي الوزارة.

تحميل الدراسة : من هنا 

7- التحليل المالي واستخداماتة للرقابة على الأداء والكشف عن الانحرافات

ملخص : 

يهدف البحث إلى استخدام طرق وأدوات التحليل المالي الحديثة في الرقابة على أداء الوحدة الاقتصادية، من خلال كشف الانحرافات المالية أو غير المالية للوحدة الاقتصادية في وقت مبكر بالاعتماد على أدوات التحليل المالي، ثم مساعدة إدارة المشروع على اتخاذ القرارات الرشيدة بأقل وقت وجهد وتكلفة وبأعلى جودة، كذلك معالجة ظاهرة الفساد الإداري والمالي المتفشية في كثير من الدول عن طريق استخدام أدوات التحليل المالي في الكشف عن التلاعب والانحرافات، وذلك بالمقارنة مع مشاريع مماثلة ناجحة. وقد اعتمد الباحث في هذا البحث في جمع المعلومات والبيانات الخاصة بهذا البحث على تلك الاساليب.

تحميل الدراسة : من هنا 

8- مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني

ملخص : 

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي كأداة لترشيد قراراتها الائتمانية، ومن أجل تحقيق ذلك فقد أجريت دراسة ميدانية على (71) مسئول ائتماني، حيث اشتملت عينة الدراسة على (15) بنكا بعدد (38) فرعا مسجلة لدى سلطة النقد في قطاع غزة حتى عام 2003 م. وقد اعتمدت الدراسة على استبانه تم تصميمها خصيصا لخدمة هدف الدراسة شملت كافة البيانات المطلوبة من أجل قياس درجة الاعتماد على التحليل المالي والعوامل المؤثرة في ذلك، حيث تم الاستفادة من الخبرات السابقة والمقابلات الشخصية مع مدراء ومسئولي التسهيلات. وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات.

تحميل الدراسة : من هنا

للمزيد من الدراسات في التحليل المالي والاقتصاد : قسم العلوم الاقتصادية 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *