تعريف المسئولية الاجتماعية Social Responsibility

تعريف المسئولية الاجتماعية Social Responsibility

 هناك عدة تعريفات للمسئولية الاجتماعية للشركات، تختلف باختلاف وجهات النظر في تحديد شكل هذه المسؤولية. قالبعض يراها مثابة تذكير للشركات مسؤولياتها وواجباتها إزاء مجتمعها الذي تنتسب إليه، بينما يرى البعض الآخر أن مقتضى المسؤولية لا يتجاوز مجرد مبادرات اختيارية تقوم بها الشركات صاحبة الشأن بإرادتها المنفردة تجاه المجتمع.

ويرى آخرون أنها صورة من صور الالتزام الطوعي للشركات بدورها في خدمة المجتمع.

إلا أن كل هذه الأراء تتفق من حيث مضمون هذا المفهوم. كذلك فإن تعدد تعريفات المسئولية الاجتماعية للشركات يعكس الأطر النظرية لعلوم مختلفة منها: علم الإدارة وعلم الاقتصاد وعلم القانون وعلم الاجتماع… وتشير التعريفات التالية للمسؤولية الاجتماعية معني التركيز على مسؤولية المنظمات تجاه المجتمع، والتزامها بالمساهمة في تنمية وتحقيق الرفاهية للمواطنين والمحافظة على البيئة من التلوث وحماية حقوق المستهلك.

1-  عرف بيتر دراكر (1977) Peter Drucker المسئولية الاجتماعية “هي التزام المنشأة تجاه المجتمع الذي تعمل فيه”.

2-  یشرح کئیلیب وآخرون (1985) .Cultlip & et.al : مصطلح المسئولیة الاجتماعیة كالتالي: أن علاقات الشركة بجيرانها داخل مجتمعها قد تكون حرجة لأن هؤلاء الجيران هم الذين يمدون المنظمة بالقوى العاملة ويوقرون البيتة التي تجذب أو تفشل في جذب الأفراد الموهوبين ويفرضون الضرائب ويوفرون الخدمات الضرورية كما يفرضون القيود على الشركة أو الصناعة. فالمسئولية الاجتماعية للشركة هي استمرار لالتزام الأعمال التجارية بالسلوك من الناحية الأخلاقية والمساهمة في التنمية الاقتصادية وتحسين نوعية حياة القوى العاملة وعائلاتهم، وأيضاً المجتمع المحلي والمجتمع عموماً، واليوم يجب على الأسواق والشركات العالمية المنافسة أن تعترف بمسئوليتها تجاه واجباتها التقليدية والقانونية لكي تحصل على ميزة تنافسية وتضمن سمعة طيبة لنفسها.

1- عرف بیتر دراکر (1977) Peter Drucker المسئولية الاجتماعية “:

هي التزام المنشأة تجاه المجتمع الذي تعمل فيه”.

2- یشرح کئیلیب وآخرون (1985) .Cutlip &et.al:مصطلح المسئولیة الاجتماعیة كالتالي: أن علاقات الشركة بجيرانها داخل مجتمعها قد تكون حرجة لأن هؤلاء الجيران هم الذين يمدون المنظمة بالقوى العاملة ويوفرون البيئة التي تجذب أو تفشل في جذب الأفراد الموهوبين ويفرضون الضرائب ويوفرون الخدمات الضرورية كما يفرضون القيود على الشركة.

 فالمسئولية الاجتماعية للشركة هي استمرار لالتزام الأعمال التجارية بالسلوك من الناحية الأخلاقية والمساهمة في التنمية الاقتصادية وتحسين نوعية حياة القوى العاملة وعائلاتهم، وأيضاً المجتمع المحلي والمجتمع عموماً، واليوم يجب على الأسواق والشركات العالمية المنافسة أن تعترف بمسئوليتها تجاه واجباتها التقليدية والقانونية لكي تحصل على ميزة تنافسية وتضمن سمعة طيبة لنفسها.

3- تعریف سوندرا هولميس (1985) Sundra Holmes : المسئولية الاجتماعية هي التزام

على منشأة الأعمال تجاه المجتمع الذي تعمل به، وذلك عن طريق المساهمة بمجموعة كبيرة من الأنشطة الاجتماعية مثل: محاربة الفقر وتحسين الخدمات الصحية ومكافحة التلوث وخلق فرص عمل وحل مشكلة الإسكان والمواصلات وغيرها…

4- تعريف دافيد دایر و إيان شامبرز (1990) David Dyer & Ian Chambers:

المسئولية الاجتماعية هي اشتراك المنظمة في برامج خدمة المجتمع.

5-  تعريف دافيد دونوك (1995 )David Durnock المسئولية الاجتماعية هي ضرورة

التزام منشآت الأعمال اجتماعية تجاه المجتمع التي تعمل به، وذلك من أجل رفع

مستوى الرفاهية للمجتمع بفئاته المختلفة.

6-  تعریف توماس جونز (1998) Thomas Jones : المسئولية الاجتماعية هي التزام اجتماعي

للشركة ليس فقط أمام حملة الأسهم، ولكن أيضا أمام جماعات أخرى في المجتمع.

 

One Comment

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *