رسائل ماجستير في ادارة الموارد البشرية

نقدم لكم مجموعة من مذكرات التخرج و رسائل الماجستير في ادارة الموارد البشرية متاحة للتحميل مجانا بصيغة pdf من مختلف الجامعات العربية.

  • أثر إدارة الموارد البشرية في الذكاء التنظيمي

من اعداد : عبد الله بدر محمد الزيد

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى قياس أثر إدارة الموارد البشرية في الذكاء التنظيمي و اتخاذ القرار ، والتعرف على أثر متغيرات الدراسة متمثلة في إدارة الموارد البشرية والذكاء التنظيمي، وقد تكونت عينة الدراسة من الموظفين العاملين في قطاع النفط الكويتي بواقع (176) فردا.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لإدارة الموارد البشرية في الذكاء التنظيمي، وفيما يتعلق بقيم تأثير استراتيجيات الموارد البشرية في الذكاء التنظيمي أظهرت النتائج أن تأثير استراتيجية الاستقطاب والاختيار جاءت في الرتبة الأولى، تلاها تأثير استراتيجية التعويضات، بينما لم يكن هناك تأثير لاستراتيجية تحليل الوظائف، واستراتيجية تقييم الأداء، واستراتيجية تخطيط الموارد البشرية، واستراتيجية التطوير والتدريب.

كما أظهرت النتائج فيما يتعلق بمستوي تطبيق استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في شركات القطاع النفطي الكويتي وجود تطبيق مرتفع لهذه الاستراتيجيات، كذلك أظهرت النتائج وجود تطبيق مرتفع للذكاء التنظيمي في الشركات عينة الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة حرص إدارات قطاع النفط الكويتي على المستوي المرتفع الذي أظهرته نتائج الدراسة لكل من إدارة الموارد البشرية والذكاء التنظيمي.

رابط التحميل : من هنا

طالع ايضا :رسائل ماجستير ودكتوراه في الادارة بصيغة pdf

  • أثر أنشطة إدارة الموارد البشرية في تعزيز الميزة التنافسية في قطاع شركات الاتصالات الأردنية

من اعداد : زيد نايل عيسى الفقهاء

ملخص الرسالة : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أنشطة إدارة الموارد البشرية بأبعادها (تخطيط الموارد البشرية، استقطاب الموارد البشرية، تدريب وتطوير الموارد البشرية ) في تعزيز الميزة التنافسية بأبعادها (قيادة التكلفة، التمايز، التركيز) في قطاع شركات الاتصالات الأردنية.

وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كونه يتلاءم وأغراض الدراسة، وقد تمثلت عينة الدراسة، من جميع رؤساء الأقسام وتم جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، من خلال توزيع (295) استبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وتم استرداد (289) استبانة منها صالحه لعملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

من خلال استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، وكان أهمها وجود أثر ذو دلاله إحصائية لأنشطة الموارد البشرية بأبعدها (تخطيط الموارد البشرية، استقطاب الموارد البشرية، تدريب الموارد البشرية) في تعزيز الميزة التنافسية بأبعادها (قيادة التكلفة، التمايز، التركيز).

وبناءً على هذه النتائج تمت صياغة عدد من التوصيات من أهمها:

ضرورة تركيز شركات الاتصالات على أهمية عملية التخطيط للموارد البشرية، وتطبيقها بشكل علمي دقيق، من خلال توفير المعلومات الكافية المتعلقة بالموارد البشرية، واستقطاب المتخصصين من ذوي الخبرة في مجال تخطيط الموارد البشرية، لتعزيز الميزة التنافسية، وزيادة الاهتمام بأنشطة الموارد البشرية، للمحافظة على الأسبقية في دراسة حاجات الأسواق والتركيز على استهدافها من خلال منتج مميز ومنخفض التكاليف، لتعزز مكانتها التنافسية.

رابط التحميل : من هنا

  • أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الأداء الوظيفي

من اعداد : غير مدرج

ملخص الرسالة:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الأداء الوظيفي في الجامعات الأهلية العراقية, وتألفت متغيرات الدراسة من المتغير المستقل استراتيجيات الموارد البشرية وأبعاده والمتغير التابع الأداء الوظيفي وأبعاده.

ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الأداء الوظيفي, وتم اختيار عينة الدراسة حيث وزع (350) استبانة على الموظفين في الجامعات الأهلية العراقية, ولعدم مقدرة الباحث على استرداد جميع الاستبانات فقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (311) موظف وموظفة,

وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, وتطبيق معادلة الانحدار الأحادي باستخدام البرنامج الإحصائي .SPSS وعليه توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج,

كان أهمها أن مستوى استراتيجيات الموارد البشرية في الجامعات الأهلية العراقية جاء متوسطاً بصورة عامة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير قدرات الجامعة بتحديد مواطن العجز والفائض في الموارد البشرية, وضرورة اهتمام الجامعات بتوفير أحدث الوسائل الإلكترونية لتدريب العاملين للقدرة على تطوير أدائهم.

رابط التحميل : من هنا

  • أثر استراتيجيات الموارد البشرية في نية ترك العمل في الجامعات الرسمية الأردنية

من اعداد : وليد خالد إبراهيم نصير

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الدعم التنظيمي المدرك وانعكاساتها على نية ترك العمل في الجامعات الرسمية الأردنية، وذلك لتحديد الجوانب الإيجابية التي تساعد على تحسين كفاءة العمل، ومعرفة السلبيات التي تحد من كفاءة هذا النوع من الإدارة.

بالإضافة إلى التعرف على الأثر للدعم التنظيمي المدرك في العلاقة بين استراتيجيات الموارد البشرية ونية ترك العمل في الجامعات الرسمية الأردنية.

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الإداريين في الجامعات الرسمية العاملة في إقليم الشمال والبالغ عددهم (4908) موظفا حيث بلغت العينة العشوائية للدراسة 350 موظفاﹰ وبنسبة (7%) من العاملين.

وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج منها وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لاستراتيجيات الموارد البشرية (تخطيط الموارد البشرية، الاختيار والتعيين، التدريب والتطوير، الحوافز والمكافآت، تقييم الأداء) على الدعم التنظيمي المدرك في الجامعات الرسمية الأردنية في إقليم الشمال.

كما أظهرت النتائج وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لاستراتيجيات الموارد البشرية على نية ترك العمل للعاملين في الجامعات الرسمية الأردنية في إقليم الشمال. وأيضاﹰ أظهرت النتائج وجود تأثير ذي دلالة إحصائية للدعم التنظيمي المدرك على نية ترك العمل للعاملين في الجامعات الرسمية الأردنية في إقليم الشمال.

وأظهرت النتائج وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لاستراتيجيات الموارد البشرية على نية ترك العمـل للعاملـين في الجامعات الرسمية الأردنية في إقليم الشمال بوجود الدعم التنظيمي المدرك. وتضمنت الدراسة العديد من التوصيات منها العمل على إيجاد آليات للاختيار وتعيين الكفاءات من الموارد البشرية في الجامعات الرسمية الأردنية في إقليم الشمال.

وإيجاد نظم حوافز ومكافآت للعاملين وعدم التقيد بما تمليه السياسات المقيدة للمديرين نحو العاملين.

رابط التحميل : من هنا

طالع ايضا :أثر إدارة الموارد البشرية في الذكاء التنظيمي pdf

  • أثر إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الأداء المؤسسي من خلال التعلم التنظيمي في المستشفيات الخاصة في دولة قطر

من اعداد : عبدالرحمن عوض علي آل نملان

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الأداء المؤسسي من خلال التعلم التنظيمي في المستشفيات في دولة قطر. وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستشفيات الخاصة في دولة قطر.

وتمثلت عينة الدراسة بالمديرين ورؤساء الأقسام والعاملين في المستشفيات الخاصة في دولة قطر، فيما شملت وحدة التحليل عينة عشوائية من أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (372) مبحوثا.

ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة استخدمت كأداة رئيسة لجمع البيانات. وتم استخدام العديد من الوسائل والأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الأداء المؤسسي.

ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الموارد البشرية الإلكترونية في التعلم التنظيمي. ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي في الأداء المؤسسي. ووجود تأثير ذي دلالة إحصائية لإدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الأداء المؤسسي من خلال التعلم التنظيمي.

رابط التحميل : من هنا

  • دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز الاستدامة الاقتصادية لمنظمات الأعمال

من اعداد : غير مدرج

ملخص الرسالة : 

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز استدامة منظمات الأعمال في منظمات مواد البناء في الأردن.

ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة تكونت من (77) فقرة شملت عناصر المتغير المستقل، أنشطة إدارة الموارد البشرية )تخطيط الموارد، والإمداد والتعيين، والتدريب والتطوير، وإدارة التعويضات، وإدارة علاقات الموظفين -السلامة والصحة المهنية-، وإدارة المواهب) وعناصر المتغير التابع، الاستدامة الاقتصادية لمنظمات مواد البناء في الأردن، (العائد على الأسهم، واستغلال الفرص والحد من المخاطر، والابتكار-طرح منتجات جديدة في السوق-، وضمان تحقيق الأهداف).

وذلك لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة التي تكونت من المدير العام ونائبه ومساعده ومديري الأقسام الأساسية في منظمات تصنيع وإنتاج مواد البناء في العاصمة عمان – الأردن وفروعها، وقد تم توزيع (305) استبانة, استرجع منها (250) استبانة، وبعد تدقيقها تم استبعاد (8) استبانات،

وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الاختبارات الإحصائية من خلال إجراء تحليل معامل الارتباط والانحدار البسيط وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين أنشطة إدارة الموارد البشرية وبين الاستدامة الاقتصادية لمنظمات مواد البناء في الأردن. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتعزيز دور إدارة الموارد البشرية في المنظمات لما تساهم به من دور أساسي في تعزيز الاستدامة الاقتصادية.

رابط التحميل : من هنا

 

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *