دراسة الطب في اوكرانيا

تعتبر مهنة الطب من أقدم المهن التي عرفها الانسان ، حيث يعود تاريخها إلى زمن المصريين القدماء، ويمكن توضيع معني الطب على أنّه العلم الذي يهتمّ بدراسة الأمراض المتعددة التي تصيب جسم الإنسان، وذلك بهدف العمل على الحماية منها، ومعالجتها، وهو من أكثر العلوم التي تفيد المجتمع وذلك عن طريق العمل على رفع المستوى الصحيّ للانسان ، وتقديم النصائح الطبية لهم، كما أن دراسة الطب في اوكرانيا من أكثر التخصصات المطلوبة وظيفياً في معظم دول العالم، حيث يمتلك الطبيب الكثير من الفرص للعمل في المستشفيات، والمراكز الصحية الحكومية، والخاصة، علماً أن دراسة الطب البشري تمر بعدّة مراحل، سنعرّفكم عليها فيما يلي:

مراحل دراسة الطب البشري

  • السنة التحضيريّة:
    يدرس الطالب في اول عام من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في جميع الكليات في الجامعة كاللغة الإنجليزية، والتاريخ الأوكراني ، والروسية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات .
  • السنة الثانية:
    يدرس فيها الطالب الكثير من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ويعتبر من أهمّ هذه المواد: علم وظائف الأعضاء Physiology ، وعلم الأنسجة Histology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأجنة Embryology.
  • السنة الثالثة:
    يبدأ الطالب بتعلم المهارات السريرية المختلفة ، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذا العام يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بشكل عملي في مختبرات الكلية المتخصصة ، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذا العام : علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology ، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology ، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم مناعة Immunology .
  • السنة الرابعة:
    يختلط الطالب مع المصابون لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ويعد من أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: الجراحة Surgery ، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences ، وجزء من الباطنية Internal Medicine .
  • السنة الخامسة:
    يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية ، وطب الطوارئ، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، وفي هذه السنة يحصل الطالب على فرصة التطبيق لما تعلمه عن طريق التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية.
  • السنة السادسة:
    يدرس الطالب ما تبقى من تخصصات الباطنية ، والجراحة العامة،  والأطفال، والتوليد، وفي هذه السنة كذلك يتدرب الطالب في المستشفيات

طب الأسنان

يعتبر طب الأسنان من المهن المميزة التي تعتمد في عملها على وجود فريق عملٍ كاملٍ، كما يتكون فريق العمل في طب الأسنان من الطبيب المختص ، وفني مختبر الأسنان، بالإضافة لأخصّائي صحة الفم، ويعمل الفريق بطريقةٍ كاملة متعاون مع بعضه لإعطاء المريض النتائج المطلوبة والمحافظة على صحة وسلامة فمه وأسنانه، و يقود طبيب الاسنان هذا الفريق ، ويعتبر العمل كفريق من أساليب العمل الناجحة و المريحة.

عدد سنوات دراسة طب الاسنان

تستغرق دراسة طب الأسنان 5 اعوام ، يدرس فيها الطالب الكثير من المواد النظرية، وبالإضافة للعلوم النظرية فإنّ الطالب يتعلم العديد من المهارات السريرية، وذلك لضمان قدرته على تقديم العناية الممتازة والرعاية الملائمة للمرضى، وبعد إتمام الدراسة، يصبح طبيب الأسنان قادراً على تشخيص الأمراض الفموية ومعالجتها، و ايضا معالجة آثار الحوادث والاختلالات التي يمكن ان تُصيب الفم والأسنان، ويكون مخوّلاً للقيام بعمليات جراحيةٍ مثل زراعة الأسنان، وزراعة العظم، وخلع الأسنان، كما يستطيع طبيب الأسنان القيام بالأبحاث وتدريب أطباء الأسنان تحت التدريب ، وتقع على عاتقه ضرورة توعية المرضى و تدريبهم علي الطرق الصحيحة للمحافظة على أسنانهم و حمايتها من الأمراض.

  • السنة الأولى
    اثناء هذه السنة تتم دراسة العلوم الحياتية الطبية، مثل علوم التشريح ، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلوم وظائف الأعضاء،  ويتم إعطاء نبذة للطلاب عن طب الأسنان السريري تحتوي علي طرق التعامل مع المرضى والترويج للصحة السِّنية.
  • السنة الثانية
    تُبنى هذه السنة على ما يقوم الطالب بتعلمه في السنة الأولى، مع دراسة مواد تختص بطب الأسنان بشكلٍ أكبر، و يلزم على الطبيب في هذه المرحلة أن يتميز بالقدرة على التعامل مع بعض اصابات الأسنان مثل تسوس الأسنان.
  • السنة الثالثة
    يتم في هذه السنة التوسع في المهارات المتعلقة بطب الأسنان، فيتعامل الطبيب في هذه السنة مع صغار السن ، ويكون قادراً على خلع الأسنان، ويجب أن يصل في هذه المرحلة إلى تصور تام لتشريح الرأس والرقبة.
  • السنة الرابعة
    تتضخم مهارات طبيب الأسنان في هذه السنة لتشمل التخدير و تقويم الأسنان، والتعامل مع مختلف المرضى والمجتمع بصورة عامة .

السنة الخامسة
يصبح الجانب التطبيقي في هذه السنة كبيراً، و يجب علي الطبيب تقديم حالات من المعالجة اللبية ، وعلاج الأطفال ، والتيجان، والجسور، وعلاج اللثة، والاستعاضات السِّنية.

طالع ايضا : تشريح الحوض

One Comment

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *