أنواع أغطية البيوت المحمية في السعودية

أحد المكونات الرئيسية لأي نوع من أنواع بناء الاحتباس الحراري سواء أكان للاستخدام المنزلي أو التجاري هو الغطاء الذي يسمى أيضًا الزجاج، هناك أربعة أنواع رئيسية من الزجاج: البولي إيثيلين، البولي، الزجاج، والألياف الزجاجية، ما تختاره يعتمد في نهاية المطاف على الميزانية والمناخ وما تخطط لزراعته في الدفيئة، مع العلم أن كل له مزاياه وعيوبه.

وقبل ان نسرد عليكم انواع أغطية البيوت المحمية ننصحكم بزيارة موقع مروج الرياض: البيوت المحمية والاستفسار عن اي امر قد يهمكم في هذا الموضوع .

غطاء بلاستيك البولي إيثيلين

وفقا لدراسة أجراها عام 1993 الباحثان جين جياكوميللي وويليام روبرتس من جامعة روتجرز فإن البولي إيثيلين هو المادة الزجاجية الأكثر شعبية، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض تكلفته الأولية، وهو غير مكلف إلى حد ما في التثبيت أيضا حيث يتطلب كمية محدودة نسبيا من المواد الهيكلية الأخرى، وخاصة عند استخدامها في البناء، بالإضافة إلى ذلك إذا قمت بتثبيت طبقة مزدوجة من البلاستيك البولي ايثيلين مع ترك مساحة للهواء في ما بينه، يمكنك خفض تكاليف التدفئة الخاصة بك بنسبة تصل إلى 40 في المئة مقارنة بالبولي، والزجاج أو الألياف الزجاجية.

طالع ايضا: رسائل ماجستير في الزراعة pdf

مزايا أخرى للبولي إيثيلين هي أنه ينشر بشكل كبير أشعة الشمس، مما يسمح للضوء المكثف على مستوى المظلة بالانتشار في الدفيئة، كما أنها تنتج بعض الظلال لأن عدد أقل من الأقواس والدعامات تستخدم عادة في بناء دفيئة البولي إيثيلين، إنه خيار رائع لمزارعي الاحتباس الحراري لأول مرة.

واحدة من أكبر العيوب لاستخدامه هو أن لديه عمر قصير إلى حد ما، حيث مع مرور الوقت والتعرض لأشعة الشمس وتلوث الهواء يضعف إلى حد كبير البولي إيثيلين ويجعلها هشة مما يتسبب في تمزيقه.

لذلك لا تزال بحاجة إلى استبدال هذا النوع من الزجاج كل سنتين إلى ثلاث سنوات، لذا في حين أن الغطاء البلاستيكي على المدى القصير فعال من حيث التكلفة، فإنه على المدى الطويل يصبح أكثر تكلفة من الأغطية الأخرى.

أغطية البولي كاربونات

إنه أكثر صلابة من البولي ايثيلين، البولي هو أحدث نوع من غطاء الدفيئة المتاحة في السوق، ويأتي في طبقة مسطحة، أو سمك طبقة واحدة مموجة، البولي مرن بما يكفي لاستخدامه في البناء الأرخص، وتوفر الأوراق ذات الطبقات المزدوجة على وجه الخصوص عزلًا حراريًا رائعًا، الأغطية البولي هو نوع دائم للغاية، وقادر على تحمل عواصف البرد وحوادث الطيور أفضل بكثير من الزجاج، أنها ليست عرضة للأشعة فوق البنفسجية أو ضرر التلوث مثل البولي ايثيلين، لذلك يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات دون الحاجة إلى استبدال.

أما بالنسبة للعيوب، يمكن أن تكون الأغطية البولية (اعتمادا على الجودة) عرضة للاصفرار مع مرور الوقت مما يؤدي إلى فقدان الضوء، البولي ثنائي الطبقات هو أيضا عرضة لنمو الطحالب، والتي يمكن علاجها بسهولة عن طريق إنشاء نهايات مغلقة خلال مرحلة البناء من مشروع الدفيئة الخاصة بك، وعلى الرغم من أن البولي هو أكثر دواما بكثير من كل من الزجاج والبولي ايثيلين، إلا أنه أكثر تكلفة بكثير من كليهما، وهذا الثمن يجعل البولي باهظة لكثير من البستانيين.

أغطية الزجاج

وفقا للباحثين جياكوميللي وروبرتس من روتجرز، يعتبر الزجاج هو المادة المثالية للدفيئة لأنه يوفر أفضل انتقال للضوء من جميع الأغطية المختلفة وله تصنيف حراري أعلى مقارنة، أيضا لاحظ الباحثان انه يمكن تحسين توزيع الضوء أكثر من ذلك عن طريق حفر أنماط صغيرة في الزجاج نفسه، بالمقارنة مع غيرها من الأغطية، فضلا عن ذلك فالزجاج أيضا يستمر لفترة طويلة، وهو غير قابل للاحتراق ومقاوم لكل من تلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية.

أكبر عيب لاستخدام الزجاج كزجاج الدفيئة هو التكلفة، كما أن الزجاج أثقل ويحتاج إلى هيكل أكثر لدعمه، وبالتالي تكاليف البناء هي في البداية أعلى بكثير، ومن بين جميع الأغطية فإن الزجاج هو أيضا الأكثر عرضة للكوارث، أي عواصف البرد وحوادث الطيور.

أغطية الألياف الزجاجية

الألياف الزجاجية هي مادة أخرى تستخدم في كثير من الأحيان في بناء البيوت المحمية، وهو أرخص من الزجاج والبولي كربونات، ولكن عادة ما تكون أكثر تكلفة من البولي إيثيلين، لأنه جامد ودائم جدا لذلك فإنه لا يحتاج إلى دعم الهيكلية من الزجاج الاحتباس الحراري وهذا يقلل من السعر إلى حد ما، أيضا الألياف الزجاجية تتحمل أيضا بشكل جيد إلى حد معقول لأضرار الطقس الكارثية ولهذا السبب تم استخدامه على نطاق واسع حيث البرد هو المشكلة الكبيرة.

مساوئ استخدام الألياف الزجاجية تشمل ضعفها أمام التعرض لأشعة الشمس وذلك عندما تتعرض لفترات طويلة من أشعة الشمس، وكذلك الألياف في المواد تميل إلى التضخم والحد من انتقال الضوء، الألياف الزجاجية أيضا قابلة للاحتراق تماما حيث يستمر اللهب في الاشتعال حتى لو قمت بإزالة مصدر الاشتعال، إلا أن العديد من المزارعين يعتبرون مسألة السلامة هذه سببا وجيها لعدم استخدام الألياف الزجاجية.

طالع ايضا: كتاب الارشاد الزراعي والتنمية الريفية pdf

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *